Skip links

توظيف المساحات الصغيرة في التصميم الداخلي

سواء كنت تعيد تصميم مساحة مكتبية أو منزل صغير أو تزين شقة، فقد تكون الغرف أو المساحات الصغيرة هى التحدى الأكبر.

سوف تتمثل المشكلة في الرغبة في ادخال أكبر عدد ممكن من الأشياء في المساحة الصغيرة ولكنك لا تريد أن تبدوالغرفة ضيقة أوتشعرك بالضيق والفوضى، حيث يجب أن تعبر المساحة عن شخصية و ذوق صاحبها بجانب أن تكون أنيقة و عصرية دون التضحية بوظيفة الغرفة الأساسية.

الممتع فى مرحلة التصميم و التنفيذ فى بيتك الجديد انها عملية تكمن فى الابداع و البتكار, فليس عليك الاتزام بأساليب وأساسيات الديكور الداخلي للمنزل الإجبارية المتعارف عليها و هذا ما سوف يساعدك على استغلال وتوظيف المساحات الصغيرة والفراغ بشكل أفضل. و هذا تحديدا ما يميز فرق الجهد بين دور المصمم الداخلى ذو الخبرة و الآخر الذى ليس لديه اى خبرة في هذا المجال.

في هذا المقال جمعنا لكم بعض الأفكار والحيل و أسرار النجاح المصممين الداخليين المحترفين لدينا لتوظيف المساحات الصغيرة و الفراغ الخاص بك وإصلاح مشاكل التصميم الداخلي الشائع حدوثها.

التخطيط أولا يسهل الطريق

المرونة والتنوع هما المكونان الرئيسيان في أنماط تصميم وتخطيط المساحات الصغيرة في المسکن الحديث أو المبنى الخاص بك. فكر في التصميم الداخلي المصغر للسيارة أو القارب أو الطائرة وتخيل أنك تقود غرفتك الأصغر. تحتاج المنطقة الصغيرة الحجم إلى أن تشمل إحساسًا بالسيطرة والنظام لتمكينها من تعظيم أفضل ما لديها لتقديمه. تعد القدرة على العمل واللعب في مساحتك بشكل فعال أمرًا أساسيًا، حيث تبدو الغرفة القابلة للاستخدام أقل صغرًا.

يعد التخطيط دائمًا مكونًا مهمًا في التصميم الداخلي، ولكنه مهم بشكل خاص في المساحات الصغيرة. اجلس بقلم رصاص وورق، ليس فقط رسم تخطيط الغرفة أو مخطط الأرضية، ولكن أيضًا تشكيل قائمة بضروريات توزيع المساحة المراد تصميمها.

  • فحص الاستخدامات المحتملة للغرفة.
  • ضع في اعتبارك متطلبات الأثاث.
  • حدد ما هو التخزين المطلوب.
  • اكتشف كيف تتناسب اهتماماتك الشخصية مع خطتك.

تأثير اللون في المساحات الصغيرة

أول شيء تفعله إذا كنت تريد أن تبدو مساحتك أكبر وتشعر بمزيد من الانفتاح، هو طلاء جدرانك وسقوفك بلون فاتح. ستعكس الألوان الفاتحة والمحايدة المزيد من الضوء وتجعل الجدران تبدو أصغر، مما يعطي مظهر مساحة أكبر.

أضف الخطوط النمطية في أشكال الطلاء لمنح الغرفة بعض الأشكال المرئية . تذكر أن انتقاء الألوان الفاتحة يمكن أن تكون أكثر من مجرد بيضاء. لا يزال من الممكن اعتبار الألوان الناعمة محايدة، ولكنها ستضيف الدفء لجعل الغرفة أكثر جاذبية, مثل اللون الوردي الناعم عند مزجه بدرجات اللون البيج الذي يخلق ظلًا هادئًا بمظهر ناعم فيجعل اللون الوردي أكثر بساطة وأنيقًا.

عند تزيين مساحتك الصغيرة، ركز دائمًا على البساطة. تمكن الوحدة البصرية بين الزخارف الغرفة من الحفاظ على إحساس بالفئة، دون أن تصبح مزدحمة ومغلقة. يجب أن تكون التفاصيل والمفروشات والديكورات بسيطة وتوازن بعضها البعض.

إحدى طرق التوازن البصري هي جعل أسطح الغرفة متسقة. طريقة أخرى هي موازنة ألوانك. وفقًا لغارسيا المصممة المشهورة، “يمكن أن يعمل اللون الأكثر جرأة في غرفة صغيرة، حتى الأزرق الداكن أو الأسود و الذى يتطلب الجرأة والشجاعة لاستخدامهم. عندما تجمع بين لون جريء و ألوان متقابلة ذات اللهجة الجيدة، فإن التأثير العام غالبًا ما يعطي الوهم بمساحة أكبر. “

يحقق الطلاء واللون هذا الاتساق بسهولة.

  • استخدم طلاءًا أعلى لمعانًا ليعكس الضوء.
  • ارسم جدارًا واحدًا فقط بلون غني، تاركًا الباقي محايدًا.
  • تلميحات الطلاء و المواد المستخدمة، مثل الزوايا الجدارية، وخزائن الكتب، وبين الرفوف لون أكثر ثراءً لجذب العين من منتصف الغرفة، مما يخلق إحساسًا بالمساحة.
  • يجب أن تكون معظم لوحة ألوان الغرفة محايدة، مما يزيد من الإحساس للفراغ الداخلي. استخدم الألوان الداكنة والأكثر ثراءً كلهجات.
  • الألوان الباردة، مثل الأزرق والأخضر، هي الأفضل لغرفة أصغر، لأنها ألوان المسافة.

هناك الكثير من الأشياء التي يجب النظر إليها في مساحة صغيرة، لذا تأكد من ملاءمتها جميعًا. التزم بلوحة ألوان محدودة، سواء كانت فاتحة و خفيفة أو داكنة ودرامية. سيساعد النظر إلى العناصر بعين المحرر في التأكد من أن القطع تنتمي حقًا ومنع المساحة من أن تصبح مزدحمة.

توظيف مساحة أرضية الغرفة

بغض النظر عن المجهود الذى بذلته لتزيين غرفتك بشكل جميل، فإذا كانت مليئة بالأثاث لدرجة أنك لا تستطيع حتى التجول في الفضاء… فلديك مشكلة كبيرة! يجب أن يكون لديك مساحة لقطع الأثاث الأساسية فقط لتوظف مساحة الغرفة بشكل صحيح. كن مبدعًا فى اختيار قطع الأثاث و المفروشات الأساسية وقم بإزالة القطع غير الضرورية.

استخدم جدرانك!

لا شيء يوفر فائدة للمساحة الإضافية أفضل من المساحة المدمجة. من خلال إنشاء خزانة كتب داخل الحائط أو الخزائن في خزانتك، لا يتم اختراق مساحة الأرضية وتوفر الغرفة المزيد من الوظائف. قم بإنشاء مساحة تخزين إضافية عن طريق تركيب الأثاث على الجدران. ضع في اعتبارك الأرفف العائمة أو المنضدة لاضافة بعض المساحة الأرضية. سيساعدك ذلك على إبقاء الأرضية خالية من العوائق وخلق مساحة لتخزين إضافي تحتها إذا لزم الأمر. بدلاً من مصابيح الأرضية أو الطاولات الضخمة الممتلئة بالمصابيح كبيرة الحجم، قم بتركيب الشمعدان على الحائط. ضع التلفزيون والمكتب على الحائط.

استفد إلى أقصى حد من مساحتك من خلال العثور على المفروشات التي تتميز أيضًا بالتخزين. اختر سريرًا به أدراج أو مقاعد مدمجة وعثمانيين مع مساحة لإخفاء بطانيات أو سترات إضافية. في مساحة صغيرة، تحتاج كل قطعة إلى سحب وزنها: يمكن أن يكون السرير النهاري بمثابة أريكة وسرير ضيف.

موازنة مساحة الغرفة و حجم الأثاث مع الفرش

يجب التفكير جيدا في حجم السجاد المستخدم في مساحة صغيرة للحصول على الاختيار الصحيح من المحاولة الأولى. ستبدو السجادة الصغيرة الحجم غريبة وتجعل الغرفة تبدو صغيرة بنفس القدر. لذلك اختر سجادة كبيرة بما فيه الكفاية بحيث يجلس عليها معظم أثاثك أواختار الموكيت الممتدد من الجدار إلى الجدار.

ان مفتاح الغرفة المتوازنة هو فكرة اختيار بعض قطع البيان التي ستلفت الأنظار حقًا. ثم أضف قطعًا عادية وأصغر حجمًا لملء الغرفة.يمكنك ايضا الاعتماد على الأثاث ذو الحجم العادي مع اضافة قطع فنية كبيرة الحجم. أو قطعة أثاث أكبر مقترنة بمعرض للفنون الجدارية الصغيرة.

تأكد من عدم وضع الأرائك والكراسي على الجدران ووضعها معًا بإحكام. اسحب المفروشات بعيدًا عن الحائط وتأكد من وجود مساحة بين القطع للتنفس.

وتذكر، القليل من الأثاث هو الأكثر عصرية.

استخدام الاضاءة الطبيعية و الاصطناعية

غالبًا ما ينتهي الأمر بالمساحات الصغيرة إلى الشعور بالظلام بسبب النوافذ الصغيرة أو غير الموجودة. عوض نقص الضوء الطبيعي عن طريق إضافة الكثير من مصادر الضوء في كل غرفة، من المطبخ إلى غرفة النوم. اجمع بين تركيبات السقف المذهلة – إما قلادة جميلة أو حامل تدفق أنيق، اعتمادًا على ارتفاع السقف – مع الشمعدان أو مصابيح الطاولة للحصول على جو مريح و إضفاء الحيوية.

الضوء الأكثر إشراقًا أفضل لبعض المهام والأنشطة, ولكن قد يفتقر إلى الاهتمام بالوزن البصري والجاذبية إذا تم استخدامه طوال الوقت. يمكن للضوء الأكثر نعومة ودفئًا أن يخلق إحساسًا أكثر راحة وحميمية. الإضاءة مهمة للغاية، لأنه في ظلال الفضاء الصغيرة, الانتشار المستقيمي للضوء, يمكن أن يجعل الغرفة تبدو أصغر. تريد استخدام أنواع متعددة للضوء مثل الإضاءة الموجهة, الإضاءة المهمة, و الإضاءة المزاجية . يمكن لأشياء مثل الشمعدان ومصابيح الأرضية أن تضيء غرفة من زوايا مختلفة لتوفير إضاءة أفضل.

تجنب الإضاءة العلوية الفردية في المساحات الصغيرة لأنها تميل إلى رسم الجدران. بدلاً من ذلك، قم بزيادة عدد مصادر الضوء الخاصة بك، ووضعها بالقرب من الجدران لتعكس التوهج. لتجنب الوهج الشائع في مساحة أصغر، قم بإخفاء مصادر الضوء بشكل إبداعي باستخدام أغطية المصابيح أو الأضواء الساطعة الموجهة أو الإضاءة المريحة.

المرايا هى أقدم الحيل و أكثرها فعالية

يمكن للتغييرات البسيطة نسبيًا أن تحدث فرقًا في تعزيز الضوء. قم بتحليل مواد كل من الأثاث والزخارف: المعدن والزجاج والخشب المصقول والجلد، وكلها تعكس الضوء الذي يحسن سطوع الغرفة. أحضر الهواء الطلق من خلال جذب عيون الزائر إلى النوافذ. استغل المرايا لقدرتها على تعزيز الشعور بالفضاء وعكس الضوء. ضع مرآة كبيرة مقابل النافذة لتعكس الهواء الطلق على الجدار المقابل أو ضع مرآة في غرفة بلا نوافذ لإضفاء إحساس بنافذة وهمية.

إذا كانت مساحتك لا تحتوي على وفرة من الضوء الطبيعي، فإن المرايا الموجودة على الحائط يمكن أن تساعدك على جعل الغرفة تبدو أكبر من خلال عكس الضوء حول الغرفة. يمكنهم أيضًا إعطاء الوهم بأن هناك المزيد من اللقطات المربعة.

ضع في اعتبارك وضع مرآة كبيرة في منطقة رئيسية أو تبطين جدار بمعرض من المرايا بأحجام وأشكال مختلفة. ضع في اعتبارك المرايا الطويلة على كلا المنضدتين على جانبي السرير. أضف مرايا فوق الأثاث لخلق المزيد من العمق للغرفة. رفع شخصية الغرفة الصغيرة من خلال العثور على مرايا غير عادية أو طرق ممتعة لتعليقها.

استخدام المساحات متعددة الاغراض

يعمل الروتين اليومي الجديد والحياة المنزلية والوعي المتزايد باستمرار بمحيطنا على تشكيل «مكان اقامتنا»، مما يجعله أكثر ديناميكية ومتعدد المهام. اليوم، الأثاث هو امتداد لأسلوب المرء ونظرته إلى الحياة ورؤية العالم. دعونا نركز على إعادة التعريف الجديدة للتصميم لمعرفة كيفية استيعاب الاحتياجات المختلفة في المسکن المعاصر!

و هنا سنعرض لكم الكثير من الافكار و كيفية تصميمها و استخدامها لاستغلال المساحات لتكون لها اكثر من وظيفة.

على مدى السنوات القليلة الماضية، تم تكييف مساحات المعيشة لدينا لتلبية متطلبات المنزل النشط الذي يعمل كصالة ألعاب رياضية وسينما منزلية ومنطقة لعب للأطفال، مع الاستمرار في ان يكون ملىء بالترحيب والوظيفية لأولئك الذين يعيشون هناك. ولذا نجد أنفسنا جميعًا نعيش في نفس المساحة، بحثًا عن تعدد الاستخدامات الذي يسمح لنا بإنشاء علاقة بين بيئات عملنا ودراستنا ومنازلنا. تتمثل إحدى طرق الجمع بين الاحتياجات المختلفة في خلق بيئات هجينة مع أثاث متعددة الاغراض بالمسکن و «ذكي».

من أكثر الأفكار ابداعية هى الجدران المتحركة – فكر في إنشاء جدار منزلق – تحويل جزء من غرفة العائلة إلى غرفة ضيوف أو مكتب، مما يوازن بين الحاجة إلى الخصوصية والرغبة في الانفتاح.

نظم منزلك باستمرار للحفاظ على المساحة

في مساحة صغيرة، هناك الكثير من الأشياء التي يجب النظر إليها وأماكن كثيرة فقط لوضعها. إذا كان الأثاث والإكسسوارات الخاصة بك لا تخدم غرضًا أو لها أهمية خاصة بالنسبة لك، فتخلص منها! انظر إلى كل مساحتك بعين المحرر وتأكد من أن القطع تنتمي حقًا وتبدو جيدة معًا. قم بالتعديل في كثير من الأحيان لمنع المساحة الصغيرة من أن تصبح مجموعة من الفوضى والفوضى.

الخيار الآخر هو إنشاء شاشة جذابة. هناك جميع أنواع السلال المختلفة وحاويات التخزين المزخرفة التي يمكن أن تحمل متعلقاتك بحيث تكون مرئية ولكنها ليست غير جذابة. ضعها في مجموعة بحيث تبدو مزخرفة وأضفها إلى الغرفة. عادة ما يكون الطلب على التخزين مرتفعًا في المناطق الصغيرة ؛ لذلك، فإن خيارات التخزين الإبداعية هي دائمًا ميزة إضافية. يجعل الفوضى الغرفة تبدو أصغر ويملأ بسرعة مساحة صغيرة الحجم. ابحث عن طرق لتخزين الفوضى بسلال تحت طاولات القهوة أو مدسوسة في مقاعد التخزين.

تعظيم مساحة خزانتك – كلما تم استخدام المساحة الموجودة في خزاناتك بشكل أكثر فعالية، كلما كان ذلك أفضل يحتوي على الفوضى الخاصة بك، مما يوفر مساحة في بقية منزل أحلامك. اجعل أثاثك يعمل بواجب مزدوج. تتوفر أشياء مثل العثمانيين وطاولات النهاية مع مساحة تخزين مدمجة، أو اختر مكتبًا مدمجًا على الحائط ووضع عربة تخزين تحته. على سبيل المثال، في غرفة طعام صغيرة، توفر المقاعد حول الطاولة مقاعد أكثر من الكراسي الفردية وتستهلك مساحة أرضية أقل.

«ليس لديك شيء في منزلك لا تعرف أنه مفيد، أو تعتقد أنه جميل».

― وليام موريس

يجب على كل مصمم ديكور داخلي, بدلاً من محاربة المساحات الصغيرة، التركيز على فوائدها. تعظيم المفاهيم المفضلة الموجودة في جميع الفراغات الصغيرة مثل الراحة النفسية والحميمية والسحر والوظائف. ابحث عن الطابع الطبيعي للغرفة التي تصممها. ابحث عن مساحة إضافية، مثل تحت سقف منحدر، وابحث عن طرق لاستخدام هذه الكنوز الأصغر.

حيث يمتلك المصمم الداخلي الجيد المعرفة بأنه فقط لأن المساحة صغيرة، فهذا لا يعني أنه يجب أن تكون ضيقة أو غير مريحة. حقق أقصى استفادة من أي مساحة، مهما كانت صغيرة، للعثور على مكان يمكن فيه الاسترخاء والراحة جنبًا إلى جنب مع التنظيم والتدفق.

يمكنك الاتصال بنا للاستعانة بخدمات التصميم الداخلى وتوظيف المساحات فى منزلك او مكتبك

Leave a comment